توضيح HbA1c

Web Resource Last Updated: 21-09-2020

المحتويات

ما هو HbA1c؟

يلتصق الجلوكوز في الدم بخلايا الدم الحمراء مكونًا مادة تسمى "الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي"، وتُعرف اختصارًا بهيموجلوبين A1c أو HbA1c.

تعيش خلايا الدم الحمراء نحو 8 أسابيع-12 أسبوعًا قبل أن تُستبدل بخلايا جديدة لذلك، يخبرك فحص قيمة HbA1c كيف تمّ التحكم في مستوى الجلوكوز في دمك على مدار 8 أسابيع-12 أسبوعًا الماضية. كلما زاد مستوى الجلوكوز في دمك، زادت قيمة HbA1c، ولذلك، سيكون المستوى المذكور أعلى.

ما الذي تخبرنا به قيمة HbA1c؟

كلما تمّ التحكم في مستوى الجلوكوز في دمك، قلت فرصة إصابتك بمضاعفات مرض السكري مثل تلف العين أو الكلى أو الأعصاب، أو مرض القلب أو السكتة الدماغية. قد تتغير قيمة فحص HbA1c إذا قمت بتغيير نظامك الغذائي أو النشاط البدني أو الوزن أو الدواء، وهو طريقة لقياس ما إذا كنت تمضي قدمًا نحو إبقاء خطر إصابتك بمضاعفات منخفضًا قدر المستطاع.

 

كيف ينبغي قياس قيمة HbA1c الخاصة بي عادةً؟

تختلف مستويات الجلوكوز في دمك على مدار اليوم ومن يومٍ لآخر، لكن قيمة HbA1C تخبرك بمتوسط مستوى الجلوكوز على مدار أكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر. ينبغي قياس قيمة HbA1c بانتظام ولكن ليس بشكلٍ متكررٍ كثيرًا. ستخضع للفحص كل ثلاثة إلى ستة أشهرٍ في العادة.

نتائج HbA1c والهدف

من المهم أن تتفق على هدفك الشخصي مع فريق رعاية السكري الخاص بك، حيث سيكون لمختلف الأشخاص أهداف مختلفة استنادًا إلى ظروفهم الفردية.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من الكثير من المشكلات بسبب انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم وكنت تعاني من عدة نوبات لانخفاض سكر الدم ("انخفاض")، فقد يكون الهدف الأعلى مناسبًا.

سيُعبّر عن نتائج HbA1C إما بمليمول لكل مول (مليمول/مول) أو بالنسبة المئوية (%). يظهر الجدول 1 كيفية مقارنة النتائج:

الجدول 1: مقارنة نتائج HbA1c

النتائج بالنسبة المئوية

النتائج بمليمول/مول

6.0

42

6.5

48

7.0

53

7.5

59

8.0

64

9.0

75

10.0

86

11.0

97

12.0

108

 

 

 

 

 

 

 

 

 

در 

 

 

لمزيد من المعلومات حول فحص مستوى الجلوكوز في الدم وقيمة HbA1c، انظر المصدر هنا.

Leave a review